دبي: «الخليج»

أطلق سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس سلطة واحة دبي للسيليكون، مشروع المبنى الجامعي الجديد في الواحة لجامعة «روتشستر للتكنولوجيا - دبي»، بتكلفة قدرها نصف مليار درهم وعلى مساحة 129 ألف متر مربع، ليستوعب 4 آلاف طالب وطالبة، ويوفر مرافق أكاديمية عالمية المُستوى لتكون الجامعة صرحاً تعليمياً متميزاً في الدولة.
ويأتي إطلاق المشروع، تلبية للزيادة في عدد الطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعة، وقد تم اعتماد تنفيذ مشروع المبنى الجامعي الجديد على مرحلتين، ومن المُتوقع أن تكتمل المرحلة الأولى للمشروع بحلول عام 2019 بتكلفة قدرها حوالي 200 مليون درهم، أما المرحلة الثانية، فمن المُتوقع لها أن تكتمل بحلول عام 2023 بتكلفة تقديرية تبلغ 300 مليون درهم.
وسيتميز المبنى الجديد بفناء مركزي، ومنطقة سكنية مُحاطة بالمناطق الخضراء، ومركز للابتكار وريادة الأعمال، وفناء للتعلم التفاعلي، ومسرح ومكتبة على مساحة هائلة، إضافة إلى المرافق الأكاديمية المُتطورة. وسيتضمن المشروع عدداً من الكليات، مثل: كلية الهندسة الكهربائية والحوسبة، وكلية الهندسة الميكانيكية والصناعية، وكلية إدارة الأعمال وكلية العلوم والآداب. كما تم التركيز في تفاصيل المبنى الجامعي الجديد على أن يكون ملبياً لعناصر الاستدامة والمدن الذكية والاتصال عبر ربط الكليات فيه بالمجتمع الخارجي، وفق متطلبات التعليم العصري.
وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: «أولت دولة الإمارات اهتماماً منقطع النظير بريادة الابتكار في العالم، ونحن نرى هذا في العديد من المُبادرات والمشاريع التي أطلقتها القيادة الرشيدة للدولة. ولأن الابتكار لا يتحقق بدون دعم التعليم، كان من الضروري أن ينطلق مشروع المبنى الجديد لهذه الجامعة العالمية المرموقة إثراءً للمعارف العلمية والمستوى الأكاديمي للطلاب ودعماً لروح الابتكار في الدولة، كي نُكمل المسيرة بجيل أكثر إبداعاً وابتكاراً».
وأضاف سموه: «دعم العلوم التكنولوجية هو جزء كبير من رؤية دولة الإمارات، وأنا على ثقة بأن توفير فرص الالتحاق بمثل هذه الجامعات التكنولوجية العالمية المرموقة سيسهم بقوة في تحقيق رؤية الدولة، خاصةً عندما تتوافر لهم أحدث المرافق الأكاديمية ووسائل الراحة أثناء تلقيهم التعليم. وأنا أطلق هذا المشروع آملاً في أن تستمر مثل هذه المشاريع في الدولة لدعم روح الابتكار وقيادة دولتنا الفتية نحو المراكز الأولى عالمياً في شتى المجالات».
وقال الدكتور محمد الزرعوني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون: «نحن في سلطة واحة دبي للسيليكون حريصون على تحقيق رؤية دولة الإمارات من خلال تعاوننا مع جامعة «روتشستر للتكنولوجيا»، فالجامعة تتمتع بمكانة مرموقة عالمياً، وتأسيس مبنى جامعي جديد لها سيسهم بقوة في تحقيق ما تطمح له دولة الإمارات من دعمٍ للعلم والابتكار وبناء جيل مُتعلم وواعٍ. ومنذ تأسيسها في واحة دبي للسيليكون في العام 2008 شهدت الجامعة إطلاق العديد من البرامج والاختصاصات الجديدة التي تلبي تطلعات القيادة الرشيدة في جعل مدينة دبي المدينة الأذكى والأسعد في العالم، حيث تضمنت هذه البرامج دبلوم السعادة الأول من نوعه في الدولة وماجستير المدن الذكية».
وأكد الدكتور يوسف العساف رئيس جامعة روتشستر للتكنولوجيا في دبي، أن الجامعة قادرة على تحمُل مسؤولية دعم روح الابتكار في الدولة، حيث يقول: «شهدت الجامعة طلبات متزايدة للطلبة الراغبين في الالتحاق، نظراً لمكانتها المعروفة عالمياً، وقد جاء اعتماد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم لمشروع المبنى الجديد، ليلبي الحاجة المُتزايدة والإقبال الكبير على الالتحاق بالتخصصات الأكاديمية المتنوعة التي توفرها الجامعة. وسيوفر هذا المشروع الكبير مرافق تعليمية متطورة تضمن أساليب أكثر تميزاً في التعليم مدعومة بحضور شركات عالمية متميزة داخل حرم الجامعة، ليوفر لهم حرماً جامعياً متميزاً».


أدخل بريدك الالكتروني للحصول على أخر المستجدات

إرسال تعليق

 
Top