دبي: «الخليج»

وقعت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، اتفاقاً مع منظمة البحوث والتكنولوجيا الأوروبية المستقلة «فيتو»؛ لتقييم جدوى استخدام بقايا البوكسيت، وهو منتج ثانوي صناعي، في مواد البناء كبيرة الحجم.
تعمل منظمة البحوث والتكنولوجيا الأوروبية المستقلة بشكل وثيق، مع خبراء جامعة لوفين البلجيكية؛ وذلك لتقييم الإمكانات التقنية والتجارية لاستخدام بقايا البوكسيت في دولة الإمارات لتصنيع مواد البناء، بدءاً من قواعد الطرق إلى الأسمنت والخرسانة، وحتى في مصاهر الطوب الحراري المخصصة للألمنيوم في الشركة.
وتعد بقايا البوكسيت منتجاً ثانوياً خلال عملية تكرير الألومينا، العملية، التي يتم فيها تحويل مادة البوكسيت الخام إلى الألومينا، وهي مواد أولية في مصاهر الألمنيوم. وتبني الشركة أول مصفاة ألومينا في دولة الإمارات، بالقرب من مصهر الطويلة في أبوظبي.
ويقدر خبراء الصناعة أن العالم ينتج ما لا يقل عن 150 مليون طن من بقايا البوكسيت كل عام، كما يعتقد أن أقل من 2% من هذه البقايا يتم استخدامها بشكل فعّال حالياً.
وبالتزامن مع الوقت الذي يتم فيه تطوير استخدامات إنتاجية جديدة، ستخصص الشركة موقعاً لتخزين بقايا البوكسيت، بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية الحالية، وسيكون على بعد حوالي 30 كيلومتراً من الساحل في منطقة خليفة الصناعية في أبوظبي.
وعندما تبدأ مصفاة الطويلة للألومينا بعملية الإنتاج، سيتم غسل بقايا البوكسيت، وضغطها في قالب جاف، ونقلها إلى منطقة التخزين الدائم. وسيتم في نهاية المطاف تغطية الموقع، واستخدامه لأغراض صناعية أخرى.


أدخل بريدك الالكتروني للحصول على أخر المستجدات

إرسال تعليق

 
Top