أبوظبي: علي أسعد

وقع سوق أبوظبي العالمي مذكرة تفاهم مع اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية في المغرب يوم أمس في أبوظبي بهدف الاستفادة من التجربة المغربية في مراقبة وحماية البيانات الشخصية، وذلك على هامش فعاليات الدورة السنوية الأولى لمؤتمر حماية أمن البيانات الذي انطلقت فعالياته امس والذي نظمه سوق أبوظبي العالمي، بمشاركة عدد من أبرز الخبراء والمختصين والمتحدثين في شؤون الخصوصية وحماية البيانات لمناقشة أحدث التوجهات العالمية في حماية البيانات. واستعرض المؤتمر أبرز التحديات والتطورات المتصلة بحماية البيانات في القطاع المالي بالمنطقة والعالم. ووقع مذكرة التفاهم كل من ظاهر بن ظاهر المهيري الرئيس التنفيذي لسلطة التسجيل في سوق أبوظبي العالمي، والحسين أنيس الكاتب العام للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية بالمغرب.

علاقات تعاون

وقال المهيري، ل«الخليج» إن توقيع مذكرة التفاهم مع الجانب المغربي يأتي بهدف تعزيز مجالات التعاون المستمر بين الطرفين، وتفعيل آليات وأدوات تبادل المعلومات، وتشارك الخبرات وأفضل الممارسات المتصلة بحماية أمن المعلومات، وأحدث التطورات والتوجهات العالمية المرتبطة بأنظمة خصوصية وأمن البيانات. كما تأتي المذكرة في إطار الجهود المستمرة للسوق لبناء علاقات تعاون استراتيجية فعالة مع أبرز الهيئات الحكومية والمؤسسية والدولية المختصة بحماية أمن البيانات.
وأكد المهيري أن هناك لوائح تحرم التصرف بالمعلومات الشخصية من قبل الأفراد والمؤسسات إذا لم يعط العميل المعني الموافقة على نشر هذه المعلومات، وأن سوق أبوظبي العالمي يحمي أيضاً العملاء من المساس بمعلوماتهم الشخصية دون موافقتهم وفقاً للقوانين والأنظمة، ومن يخالف ذلك يعاقب وفقاً للقوانين، وأن سوق أبوظبي يبذل كل الجهود لحماية أمن المعلومات الشخصية للعملاء وتعزيز الثقة في المناخ الاستثماري.

أمن المعلومات

سامي محمد مدير إدارة الرقابة والتنفيذي في سوق أبوظبي العالمي قال ل«الخليج» إن أمن المعلومات الشخصية ومراقبتها في غاية الأهمية بالنسبة للسوق لحماية العملاء، وأي مساس بهذه المعلومات بدون علم وموافقة العميل يعرض من قام بذلك لعقوبات وفقا للقوانين، مشيرا إلى أن سوق أبوظبي حتى الآن لم تعرض أمامه أي حالة من هذا القبل، نظراً لحداثة تأسيس هذه الدائرة التي تعد في غاية الأهمية، وقال إن بعض المؤسسات تقوم بشراء معلومات شخصية من مؤسسات لديها عملاء دون موافقة العملاء وهذا يعد مخالفة قانونية يحاسب عليها الفاعل وفقاً للأنظمة.
وتحدث في المؤتمر عدد من أبرز خبراء حماية البيانات، حيث ألقى «المهيري» كلمة ترحيبية في المؤتمر، وقدم الحسين أنيس الكاتب العام للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية بالمغرب الكلمة الرئيسة للمؤتمر. وضمت قائمة المتحدثين كلاً من كارولين روبسون، مدير خصوصية البيانات للمجموعة في الاتحاد للطيران، ونك أوكونيل، الشريك في مكتب «التميمي ومشاركوه» للمحاماة والاستشارات القانونية، وتيم لاند من مكتب حماية البيانات في سوق أبوظبي العالمي، حيث تناول المتحدثون عدة مواضيع تشمل أنظمة حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي، ونظرة على واقع تطور حماية البيانات في دول مجلس التعاون الخليجي وسوق أبوظبي العالمي وغيرها من المواضيع ذات الصلة.


أدخل بريدك الالكتروني للحصول على أخر المستجدات

إرسال تعليق

 
Top