أنهت سندات الخزانة الأمريكية تعاملات الاثنين، على تراجع طفيف في أسعارها، بعد يومين من الارتفاع، ما دفع العائد عليها إلى التراجع. وسجلت السندات ارتفاعاً ملموساً في بداية تعاملات اليوم، لكنها تخلت عن أغلب مكاسبها بمرور الوقت، ونتيجة لذلك تراجع العائد على سندات الخزانة ذات العشر سنوات، وهي السندات القياسية بواقع 1,2 نقطة أساس إلى 2,859%.
انخفض العائد على السندات العشرية عن أعلى مستوى له منذ 4 سنوات، كان قد سجله يوم الأربعاء الماضي. جاء الارتفاع الصباحي للسندات الأمريكية على خلفية التصريحات المعتدلة لأحد مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي بشأن آفاق أسعار الفائدة الأمريكية.
وحذر جيمس بولارد، رئيس مجلس احتياط سانت لويس من الزيادة السريعة لأسعار الفائدة، التي لا تدعمها بيانات اقتصادية مناسبة خلال الفترة المقبلة. وقال بولارد، الذي لا يشارك في التصويت على قرارات لجنة إدارة السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي، إنه «إذا رفعت لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة بدرجة كبيرة خلال الفترة المقبلة بدون تغيير في البيانات، فقد تصبح السياسة النقدية تقيدية».
في الوقت نفسه، بدا المتعاملون في سوق السندات مترددين بدرجة قبل إدلاء رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الجديد جيروم باول بأول شهادة له منذ توليه المنصب أمام الكونجرس. ومن المقرر أن يتحدث باول أمام لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب حول التقرير نصف السنوي عن السياسة النقدية.
وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية، أظهر تقرير صادر عن وزارة التجارة الأمريكية يوم الاثنين، تراجع مبيعات المساكن الجديدة في الولايات المتحدة خلال كانون الثاني/‏يناير الماضي، حيث جاء التراجع حاداً وعلى عكس التوقعات. وذكرت الوزارة أن مبيعات المساكن الجديدة تراجعت خلال الشهر الماضي بنسبة 7,8% إلى ما يعادل 593 ألف مسكن سنوياً بعد تراجع بنسبة 7,6% إلى ما يعادل 643 ألف مسكن سنوياً، وفقاً للبيانات المعدلة في كانون الأول/‏ديسمبر الماضي.
وكان المحللون يتوقعون ارتفاع المبيعات بنسبة 3,2% إلى ما يعادل 645 ألف مسكن خلال الشهر الماضي، مقابل 625 ألف مسكن وفقاً للتقديرات الأولية للشهر السابق. جاء هذا التراجع غير المتوقع لمبيعات المساكن الجديدة خلال الشهر الماضي، جزئياً نتيجة تراجع ملموس لها في جنوب الولايات المتحدة، حيث تراجعت المبيعات بنسبة 14,2% إلى ما يعادل 301 مسكن سنوياً. كما تراجعت المبيعات في الشمال الشرقي بنسبة 33,3% إلى ما يعادل 24 ألف مسكن سنوياً في حين ارتفعت المبيعات في الغرب الأوسط بنسبة 15,4% إلى ما يعادل 75 ألف مسكن سنوياً وارتفعت المبيعات في الغرب بنسبة 1% إلى ما يعادل 193 ألف مسكن.
وأظهر تقرير وزارة التجارة أن متوسط سعر بيع المساكن الجديدة خلال كانون الثاني/‏يناير الماضي كان 323 ألف دولار للمسكن، بتراجع نسبته 4,1% عن الشهر السابق حيث كان 336,7 ألف دولار وبزيادة نسبتها 2,5% عن الشهر نفسه من العام الماضي حيث كان 315,2 ألف دولار. وذكرت وزارة التجارة أنه مع وضع المتغيرات الموسمية في الحساب وصل عدد المساكن الجديدة المطروحة للبيع بنهاية كانون الثاني/‏يناير الماضي إلى 301 ألف منزل، وهو ما يكفي لتغطية الطلب خلال مدة 6,1 شهر وفقاً لمعدلات البيع الحالية. (د.ب.أ)

أدخل بريدك الالكتروني للحصول على أخر المستجدات

إرسال تعليق

 
Top