تم تصميم برنامج تقييم مستويات السلامة المعياري ليشمل شركات الطيران غير المؤهلة للانخراط في برنامج تدقيق السلامة التشغيلية، متيحاً لها فرصة لمرة واحدة للتطور التدريجي باتجاه تحقيق الالتزام الكامل وتلبية الشروط الخاصة ببرنامج (IOSA). وبالتوازي مع ذلك، ينبغي على الحكومات الإفريقية تسريع اعتماد القواعد والتوصيات الدولية المتعلقة بالسلامة (SARPs) الخاصة بمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، إذ ومع نهاية عام 2017، سجل 25 بلداً إفريقياً فقط نسبة 60% على الأقل في ما يتعلق باعتماد القواعد والتوصيات الدولية المتعلقة بالسلامة (SARPs).
وحققت شركات الطيران المنضوية ضمن برنامج تدقيق السلامة التشغيلية في العام 2017 معدلات حوادث كلية أفضل ب4 مرات من نظيراتها غير المنضوية (0.56 مقابل 2.17)، مع تفوق يقارب 3 مرات بالمقارنة مع الفترة بين 2012-2016. وينبغي على جميع أعضاء الاتحاد الدولي للنقل الجوي المحافظة على تسجيلهم ضمن برنامج (IOSA). وحالياً، تنضوي 423 شركة طيران ضمن السجل الخاص ببرنامج (IOSA)، منها 142 شركة من غير الأعضاء في الاتحاد الدولي للنقل الجوي. وسيعمل الاتحاد خلال السنوات القليلة المقبلة على اعتماد برنامج تحول رقمي من شأنه أن يتيح للهيئات المنضوية ضمن برنامج (IOSA) إجراء مقاييس مرجعية وقابلة للمقارنة لمستويات أدائهم. وعلى المدى الطويل، سيسهم التحول الرقمي في تركيز جهود التدقيق على النواحي التي تحمل أعلى معدلات الخطورة.

أدخل بريدك الالكتروني للحصول على أخر المستجدات

إرسال تعليق

 
Top