أظهرت إحصائيات رسمية سعودية، أن أجهزة التكييف بمختلف أنواعها تستهلك 65% من الطاقة الكهربائية المستهلكة في المباني، فيما يُشكّل استهلاك قطاع المباني 29% من مجمل الطاقة المستهلكة في المملكة. ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، تسجل المملكة عاماً بعد آخر زيادة مطردة في استهلاك الطاقة الكهربائية، بمعدل السنوي للاستهلاك في قطاع المباني ما يقارب 5%.

وأوضحت الوكالة أن الحكومة تسعى لوضع حد لهذا الهدر الكبير في الطاقة، عبر تطبيق مواصفات ومعايير قياسية عالمية على العديد من الأجهزة المنزلية التي من أكثرها استهلاكاً أجهزة التكييف، وتطبق تلك المواصفات على جميع الأجهزة المنتجة محليا، أو المستوردة، للرفع من كفاءتها والتقليل من استهلاكها للطاقة الكهربائية.

ويبلغ عدد المكيفات المركبة حالياً في المملكة يقارب 30 مليون جهاز، يشكل منها نوع (الشباك) نسبة كبيرة، وبمعدل نمو مبيعات سنوي يصل إلى 4%.

وأشارت إلى اتخاذ العديد من الإجراءات المرحلية لتطبيق ورفع كفاءة المكيف أقل من 65 ألف وحدة بريطانية.

وأصدرت في عام 2007م المواصفة القياسية السعودية رقم (2663) لسنة 2007م التي حددت أقل مستوى للكفاءة في بطاقة كفاءة الطاقة (EER) بــ 7.5 لكافة أجهزة التكييف دون التفريق حسب النوع وقدرة التبريد.

وفي العام 2012م بدأ البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، بمشاركة الجهات المعنية، بمراجعة المواصفة السعودية رقم (2663) واقتراح تعديل الحدود الدنيا لكفاءة الطاقة حيث قامت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة بتغيير معايير المواصفات القياسية لأجهزة التكييف لتتواكب مع المعايير والمواصفات المعمول بها في كثير من دول العالم ومع متطلبات المملكة لتخفيض استهلاك الطاقة المحلي.

The post أجهزة التكييف تستهلك 65% من كهرباء المباني في السعودية appeared first on الاقتصاد نت.

أدخل بريدك الالكتروني للحصول على أخر المستجدات

إرسال تعليق

 
Top