نقلت صحيفة محلية اليوم الاثنين عن مصادر مطلعة، أن هناك مطالبات للبنوك وشركات التمويل بالسعودية للاستعجال في توثيق الرهون العقارية وفقاً لحقيقة العقد والتوقف عن الإجراءات المتعلقة بملكية نقل العقار بدلاً عن رهنه. وقال المصادر لصحيفة “الجزيرة” إن المهلة التي منحتها مؤسسة النقد «ساما» للبنوك وشركات التمويل لتصحيح أوضاع العقارات المسجلة باسمها مضى منها حتى الآن 10 أشهر، الأمر الذي يحتم عليها الاستعجال في تنفيذ تعميم «ساما» الصادر بهذا الخصوص.

ودعت المصادر البنوك وشركات التمويل بالرفع فوراً إلى مؤسسة النقد عن كتابات العدل التي تمتنع عن تسجيل الرهن العقاري لها ، وذلك تجاوباً مع توجيهات المؤسسة.

وكانت البنوك والمصارف وشركات التمويل المحلية، بحسب الصحيفة تشترط نقل ملكية العقار للجهة الممولة، قبل أن يتم تمويل العميل، وذلك بغرض رهن العقار، وليس أن يتم توثيق الرهن بالصك العقاري دون إفراغه للبنك أو لشركة التمويل.

ورأت المصادر أن قرار مؤسسة النقد (ساما) جاء كعملية تنظيمية لسوق التمويل العقاري بما يؤدي إلى إيقاف التلاعب بسوق الرهن العقاري من الأشخاص ويحمي المتعاملين بالسوق، وهو إجراء مشروع يساعد على حركة التوسع بالائتمان وتسريع حركة الإسراع بدخول وجذب استثمارات.

وشددت المصادر، وفقا للصحيفة على أن تحويل الصكوك والوثائق شهد تلاعباً كبيراً في السابق، وأدى إلى نشوء مخاطرة بحقوق آخرين، مبينة أن توثيق الضمانات سيعزّز مصداقية التعامل مع العملاء، وحفظ حقوقهم وتوفير السبل التي يمكن أن تكون ضامنة للبنوك.

The post البنوك السعودية وشركات التمويل تطالب بالإسراع في توثيق الرهون العقارية appeared first on الاقتصاد نت.

أدخل بريدك الالكتروني للحصول على أخر المستجدات

إرسال تعليق

 
Top