وقّع معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، ومعالي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجــودة الدكتور سعد بن عثمان القصبي اليوم ، مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين المديرية العامة للدفاع المدني والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

وأفاد الفريق العمرو أن المذكرة تهدف إلى تحقيق التكامل في الأدوار للتعاون التام والتنسيق المستمر بين الطرفين لوضع الخطط اللازمة لتطوير وإعداد المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية، بما يخدم المصلحة العامة بين الطرفين.

وتوقع معاليه أن تسهم مذكرة التفاهم في تعزيز وتطبيق الجودة والتميّز وإعداد الكفاءة العلمية والفنية في التخصصات المختلفة ومواءمة مخرجاته مع المتطلبات الوطنية بكل ما يتصل باختصاصات الدفاع المدني وخدماته لدرء المخاطر وحماية الممتلكات ومكافحة الحريق وأخطار الحروب والكوارث والحوادث المختلفة، في السلم والحرب والطوارئ والوقاية، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 .

من جانبه عبَّر الدكتور سعد بن عثمان القصبي عن امتنانه وتقديره لمعالي مدير عام الدفاع المدني لما أبداه من حرص على التعاون والتنسيق وتعزيز مجالات تبادل الخبرات بين الطرفين، بما يؤدي إلى ترسيخ الثقة ورفع كفاءة المواصفات القياسية السعودية.

ونصت مذكر التفاهم على التعاون الفني المشترك في مجال إعداد ومراجعة وتحديث المواصفات القياسية واللوائح الفنية، لترسيخ الثقة بالمواصفات القياسية السعودية واللوائح الفنية الصادرة عن هيئة الإحصاء، لجميع الخدمات ذات العلاقة بالدفاع المدني مع مراعاة إدراج ما يقترحه الدفاع المدني من مواصفات قياسية، ولوائح فنية للمنتجات والخدمات ذات العلاقة في خطة الهيئة للمواصفات القياسية، واللوائح الفنية، وأن يتولى الدفاع المدني رئاسة اللجان الفنية الخاصة بإعداد المواصفات القياسية السعودية ذات العلاقة بمهامه.

كما تضمنت مذكرة التفاهم تأهيل الكوادر والكفاءات الفنية بين الطرفين والتعاون في تنفيذ البرامج التدريبية "ورش العمل، الندوات والمؤتمرات" بالمجالات التي تهم الطرفين، وتعزيز أوجه التعاون في مجالات الإعلام والتوعية وتبادل المعلومات والإصدارات بصفة مستمرة في المجالات ذات العلاقة بأنشطة التقييس والجودة والمطابقة في المملكة، واستفادة الطرفين من المختصين والخبراء العاملين لديهم في تنفيذ البرامج والمبادرات والمشاريع ذات الاهتمام المشترك بالطرق التي يتم الاتفاق عليها بينهما لتنفيذ المشاريع.

وشددت مذكرة التفاهم على ضرورة التعاون في مجالات الجودة والمطابقة واللوائح الخاصة بسلامة المستهلك مثل لعب الأطفال والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجهزة كفاءة الطاقة لتقييم وتحسين إجراءاتها لتقليص نسبة السلع غير المطابقة وحماية المستهلك والسوق.

أدخل بريدك الالكتروني للحصول على أخر المستجدات

إرسال تعليق

 
Top