استحوذ 40 معملا تقليدياً لاستخراج عطر وماء الورد بالطائف على حصاد موسم الورد الحالي ، والذي تزامن مع إقامة مهرجان ورد الطائف 14 ، وخلال الأيام المقبلة سينتهي موسم قطاف الورد الذي لا يتجاوز 40 يوماً كل عام .

ويتوقع العاملون في قطاع زراعة الورد ان يصل الانتاج للموسم الحالي 500 مليون وردة من مزارع الورد المنتشرة في الهدا والشفا والوهط والوهيط والسيل وجنوب الطائف ، ونشطت مصانع التقطير في إنتاج عطر وماء الورد المقطر من خلال تحويل الكميات الواردة من الورد إلى عطور طبيعية ، بعد إخضاعها لعمليات غلي وتقطير في قدور نحاسية ، والدفع بانتاجها إلى الأسواق ، علما بأن كمية من الانتاج محجوز مسبقاً .

وهناك نوعان من الورد هما الورد القاني، والورد الفاتح الذي يعرف في المنطقة باسم ورد الطائف ، وتقوم مديرية الزراعة بمحافظة الطائف بتقديم الخدمات الإرشادية لمزارعي الورد من خلال الزيارات للمزارع ، وإيضاح طرق التقليم الحديثة ، والتسميد المناسب والري وعمليات التعشيب ، وكذلك الترشيد حول تقليل نسبة استنزاف المياه بإتباع الطرق الحديثة للري وتوزيع النشرات الإرشادية على الفلاحين .

ويستخلص من الورد المواد العطرية التي تدخل في صناعة الصابون وادوات التجميل والشامبوهات والكريمات والزيوت العطرية والبودرة والدهون والمنكهات العطرية .

أدخل بريدك الالكتروني للحصول على أخر المستجدات

إرسال تعليق

 
Top